ما هو content curation ؟ او ما هو نظم المحتوى او تنظيم المحتوى

25

Dec

ما هو Content Curation ؟
  • December 25. 2019 09:32 PM

ماذا يعني Content Curation و باللغه العربيه، تنظيم المحتوى أو مُعالجه او نظم المُحتوى ؟
قبل أن نتعرف على هذا المفهوم و ماذا يُقصد به، دعونا نعرف أولا أهمية المُحتوى. 

خلال العشر سنوات المنصرمة، لوحظ مدى استخدام أسس و مفاهيم التسويق عبر المُحتوى، والذي لاقى رواجاً واسعاً بين الشركات، و كُتَّاب المقالات وكذلك المسوقين بشكل عام. والذي اصبح بدوره عنصراً مهماً لدى المُسوق الرقمي وكذلك للشركات، عبر تعيين مُتخصصين في كتابه المُحتوى لابراز الشركة بشكل اكبر اونلاين، او المنتج، او الخدمات بالاضافة الى التسويق الشخصي.

حوالي 95% من نجاح المسوقين عبر المحتوى ، يُرجح الى قيامهم بكتابه محتوى يزخمْ بالمعلومات التي يتطلع اليها القارئ او زوار الموقع، ف عمليه تزويد القارئ باحتياجه من المعلومات التي يبحث عنها، يزيد من موثوقيه الموقع لدى الزائر وكذلك لمحرك البحث والذي بدوره يجعله مصدراً مهماً لتلبيه احتياج الزائر من المعلومات.

ونجاح هذا المُحتوى لدى المسوق عبر المحتوى ، مرتبط بالاستراتيجيه التي يتبعها، وفي العموم ك قاعدة اساسية لنجاح أي مُحتوى ف لابد من اضافة ميزة تختلف عن التشابه مع المواقع او المقالات الاخرى ، أو استخدام محتوى ب معلومات قيمة، جديده ، اسلوب مختلف ، وتنوع يُضفي أهمية و تجدد يتميز به عن منافسيه. لذلك فان كاتب المحتوى يجد في العديد من الحالات صعوبه في الحصول على افكار او محتوى او معلومات مهمة لتلبيه حاجه الزائر او القارئ. فليس من السهل على المسوق عبر المحتوى أن يبقى على نفس الوتيره من توفير محتوى متجدد، ذو علاقة لما يبحث عنه القارئ و يُضفي معلومات ملائمة له. وهنا تصبح ميزة المحتوى المُنظم او المُعالج مهمة Content Curation .

فما هو Content Curation ؟

بكل بساطة هو استخدام مجموعه من مصادر المُحتوى المُختلفة مع اختيار افضل المعلومات المُلائمة لمجال موقعك، او مقالاتك او جمهورك المُستهدف ، مع اعاده تنظيمه و معالجته ليتوافق اكثر مع احتياجات القارئ. ويختلف عن صناعه المُحتوى Curation VS Creation ، في انه مُحتوى مُعالج او أُعيد تنظيمه عبر المُسوق عبر المُحتوى. هذا الذي بدوره سوف يقوم بتقليل الفجوة ما بين كاتب المُحتوى و قارئ المُحتوى بتوفير المعلومات الضرورية، الموثوقه، المهمة و ذات العلاقة للجمهور المُستهدف.

لكن كيف ستجعل من هذا المُحتوى ذو أهمية و يلبي حاجة الزائر لموقعك ؟ لقد قُمت بتوضيح هذه الاستراتيجيه بشكل جيد في المقال المُتعلق بـ Commodity Content، بامكانكم الانتقال للمقال من هنا ، والتوجه مباشرة للعنصر الثاني المُتعلق ب الميزة التي سيقدمها الموقع للزائر :

ما هو Commodity Content ؟و الآن ما هي أفضل المصادر التي توفر Content Curation ؟ 

هنالك العديد من المصادر المُختلفة ذات المَّيزات المُتعددة التي بالامكان استخدامها للحصول على العديد من المعلومات في مجالات مُختلفة، والتي ستجد فيها العديد من الافكار المُلائمة لاستراتيجية كتابة المُحتوى في موقعك الالكتروني. ووجب التنويه بإن كاتب المحتوى ايضاً بامكانه كتابه محتوى داخل هذه المصادر.

أولاً : Scoop.it

بامكانك عبر سكوب ات ، الحصول على العديد من المواضيع المُخصصة في مجالات معينة، مثل التسويق، الهواتف، البرمجه، البرامج و غيرها من المقالات ذات العلاقة ل مجال عملك او موقعك مع القدرة على مشاركتها، وبامكانك ايضاً كتابه مقالات متعلقة بمجال عملك او مقالاتك الشخصية لحوالي 50 مقال بشكل مجاني.

ثانياً : Pinterest

واحده من منصات التواصل الاجتماعي المُهمة جداً في بعض الدول، تحتوي هذه المنصة على العديد من المجالات المُتخصصة او ما نُطلق عليها niche market، والتي تمكنك من كتابه محُتوى للمجهور المُلائم لمجالك، وبناء قاعده جماهيرية جيدة جداً من خلال المنصة، لتحويلهم لموقعك في النهاية. بالاضافة الى امكانية مُتابعة العديد من المجالات المُختلفة داخل المنصة للحصول على افكار متجددة حول المُحتوى المُرتبط بمجال عملك.

ثالثاً : Feedly

يُمكنك فيدلي من متابعة العديد من المواقع المُختلفة، كذلك قنوات اليوتيوب وذلك عبر اختيارهم واضافتهم الى مُفضلتك وفق مجالاتهم المُهمة من وجهة نظرك، ما يجعل كاتب المُحتوى على اطلاع دائم بانواع المحتوى المختلفة لنفس المجال، ما يجعل من قدرته على الكتابه اعلى وافضل، فالزخم في المعلومات يُنتج افكار أكثر ومتعدده لمجال عملك. ويمكنك الموقع من الحصول على حوالي 100 مصدر لمتابعتهم. 

بالاضافة الى العديد من المواقع الاخرى مثل : 

- Curata
- Pocket
- Listly
- واخيراً والذي اصدر حديثاً عبر مدير موقع وكيبيديا ، موقع : WT.social

 

وبناءً على هذا فإن Content Curation او نظم المحتوى، لا يتم استخدامه الا عبر وضع استراتيجيه مُلائمة كما أسلفنا سابقاً، ف استخدامه بدون تخطيط، سيجعل من المُحتوى في مهب الريح. لذلك فعلى الكاتب من ضروره التأكد من المحتوى على سبيل المثال : محتوى جديد ، التأكد من وقت اصدار المحتوى و كتابته، مهم، وذو علاقة لما يبحث عنه قارئ المُحتوى.

مع ملاحظة: بان العديد من المواقع المخصصة في Conent curation لا تستخدم في جميع الحالات، مُحتوى موثوق، لذلك لابد من المسوق عبر المُحتوى التأكد ايضاً من موثوقية هذه المعلومات قبل ان يقوم بنشرها او مُعالجتها مع ضرورة ان يقدم كاتب المحتوى ما يحتاجه ويهدف الزائر الى معرفته لزياده الثقه لموقعك الالكتروني.

 

في النهاية، استخدام Content Curation يتم بطرق مختلفة لبناء الجمهور، بالامكان كتابه المحتوى داخل هذه المواقع لبناء جمهور ثم تحويله لموقعك الالكتروني، وهذا ما نطلق عليه Build good online presense.
او استخدامها كمصدر للمعلومات وخصوصا المُتجدد و الجديد منها، مع تنظيمه داخل موقعك وهذه ما نطلق عليها Real-time SEO والتي تستخدم كل ماهو جديد من محتوى داخل موقعك لجلب الزوار بشكل افضل. مع ملاحظة ضرورة استخدام استراتيجيات التنافس الجيده وذلك لرفع ترتيب موقعك.

سنتحدث عن الارشفة ايضاً في المقالات القادمه، وكذلك انواع المحتوى بالاضافة الى الجوانب السلبيه من Content Curation وكيف لا تتلقى هذه المواقع أي تحذيرات من محركات البحث بسبب وجود العديد من المحتوى المتشابه داخل الموقع. 

لنحقق أهداف مشروعك معاً

اذا كان لديك مشروع لتسويقه رقمياً