commodity content كيف تتعامل مع تكرار وتشابه المحتوى مع المواقع الاخرى و المنافسة

4

Dec

ما هو commodity content وكيف تتجنب تشابه المحتوى مع المنافسين ؟
  • December 4. 2019 05:47 AM

جميعنا نعرف بضرورة كتابة مُحتوى جيد جداً يتوافق بشكل رائع مع تحديثات جوجل المُستمرة المُتعلقة بالمحتوى ، وكذلك نعرف بان للمحتوى دور مُهم جداً في ترتيب الموقع و تًصدُره ، وبطبيعة الحال فإن عادة كاتبي المُحتوى المُتمكنين، يستخدمون استراتيجيه معروفة جداً والتي تُختصر ب E-A-T وسوف نتحدث عن هذه الاستراتيجيه بمقالات منفصلة. 

لكن في هذا المقال سأتحدث تحديداً عن المُحتوى المُتشابه والمُتعلق على وجه الخصوص ب السلع أي المُحتوى المتعلق بوصف سلعة معينة بحيث ان هذا الوصف هو الوصف الدارج لها، على سبيل المثال :

مواقع التسوق الالكتروني التي تستخدم خاصية دروب شبينج ، معتمدة بذلك على العديد من المصادر المختلفة للحصول على السلع . في حين ان استخدام هذه الخاصية Drop Shipping ، تجعل من صاحب الموقع المختص بالتسوق الالكتروني قادر على استخدام نفس المُحتوى المُرتبط بوصف السلعة ! ، وكذلك المُحتوى المُتعلق بعرض الوظائف ، فالوصف الوظيفي لنفس الوظيفه المُدرجة لدى المواقع الحكومية او حتى المواقع المُختصة بالعمل اونلاين ، تقوم بعرض المسمى الوظيفي الثابت و المحدد للوظيفة نفسها. 

وهذا ما يسمى ب Commodity content وهو المحتوى الذي يتم الحصول عليه عبر احالة (Feedby) و وجود أكثر من مصدر للحصول على هذا المحتوى.


لذلك كيف سيتعامل مُحرك البحث جوجل مع هكذا نوع من المُحتوى ؟ وكيف ستتعامل انت ك كاتب مُحتوى مع هذا التشابه او التكرار ؟ 

قبل ان نبدأ بالتوضيح، وجب التنويه بأن هذه الاستراتيجيه غير مقتصره فقط على المواقع ذات المُحتوى المُتشابه مثلما ذكرنا مُسبقاً، وانما يمكن تطبيق هذه الاستراتيجيه على مواقع و انواع محتوى مختلفه. وستُعطي لموقعك ميزة تختلف عن مواقع المنافسين.

قام احد ناشري المُحتوى بسؤال موجه ل "جون مولر" وهو المحلل المُختص ب ادوات مشرفي المواقع في جوجل، قائلاً : 

انا لدي موقع يقوم بنشر محتوى متعلق بالوظائف الحكومية ولكن المحتوى متشابه جداً مع مواقع اخرى مثل : الوصف الوظيفي للمحتوى، فكيف يتعامل محرك البحث مع موقعي ؟  

من الواضح بان هذا الشخص يستخدم Feedby للحصول على المحتوى بشكل تلقائي. وبالامكان لناشري محتوى اخرين استخدام نفس الميزة لنشر نفس المحتوى في مواقعهم. 

فرد "جون مولر" بدوره على هذ االسؤال ، قائلاً : 

نوع الموقع الذي يُقدم المحتوى غير مهم اطلاقاً، وانما ما يهم هو ان تقدم اختلافاً بينك وبين المنافسين. ما هي الميزة التي ستقدمها للزائر والتي ستعطي افضل نتيجه لموقعك في محرك البحث ؟ لذلك فان مجرد الحصول على محتوى بشكل تلقائي لا يعطي موقعك او محتواك أي ميزة اطلاقاً.

لنقم بتحليل الرد الخاص لـ "جون مولر" : 

اولاً : نوع الموقع الذي يقدم محتوى غير مهم وانما الاختلاف هو الأهم .

هذا يعني بان الأمر غير مقتصر فقط على نوع معين من المحتوى او نوع معين من المواقع مثل : مواقع التسوق اونلاين، دورب شبينج، الوظائف ، الوظائف الحكومية. اي ان استخدام خاصية feedby للحصول على المحتوى لا تعطي أي تأثير للموقع طالما ان محتوى الموقع لا يعطي تميز مختلف عن المنافسين. 

لذلك على كاتب المُحتوى قبل اي خطوة متعلقة بكتابه محتوى منافس ان يقوم بعمل مقارنة بين منافسيه و بينه ، وبالامكان استخدام ادوات مختلفة لحل هذه المعضلة المتعلقة بمقارنه المحتوى مثل : 

- diffchecker
- copyleaks
- text-compare

هذه الادوات سهلة الاستخدام، تقوم بمقارنه المحتوى مع توضيح التشابه او الفروقات.  هذه الادوات بسيطه جداً هنالك ادوات اخرى تقوم على اساس مقارنة المحتوى بشكل اكبر و اوسع واسرع عبر استخدام لغات برمجية مختلفة مثل python او vb.net وذلك عبر استخدام خصائص معالجة النصوص Language processing ( وسأقوم بتفصيل هذه التقنيات عبر مقالات مختلفة )

ثانياً : الميزة التي سيقدمها الموقع للزائر.

ويعني بذلك ما هو الاختلاف الذي سيقدمه الموقع ؟ ما هي الاضافة المهمة التي سيقدمها محتوى الموقع للزائر؟ ولذلك سنأخذ بعين الاعتبار استراتيجيه بسيطه جداً سوف تعطي لموقعك ميزه خاصه بك وذلك عبر القيام بتحديد ما هو ضروري و ايجابي وما هو غير ضروري وسلبي .
ويتم ذلك عبر الاجابه على مجموعة من الاسئلة المُتعلقة باضافة ميزة لمحتوى موقعك عن المنافسين كالتالي : 

1- ما هي العوامل الجيده لدى المنافس ؟ 
2- ما هي العوامل السلبية لدى المنافس ؟ 
3- ما هي العوامل التي يفتقدها المنافس ؟ 
4- ما هو نوع الجمهور الذي يستهدفه المنافس ؟ 
5- هل محتوى الموقع لدى المنافس موثوق ؟
6- ما الذي يجعل من محتوى المنافس موثوق لدى الزائر ؟ 

ان اخذ هذه الاسئلة بعين الاعتبار و استغلالها بشكل صحيح سيعطي لمحتوى موقعك الميزة التي تُجبر زائر الموقع على مُتابعة مُحتواك.

 

ثالثاً : الميزة التي ستؤثر على الموقع عبر محُرك البحث

قلنا بان اضافة ميزة للمحتوى  عبر استغلال المنافسين و نقاط ضعفهم و معرفة العوامل التي تساهم اكثر في موثوقية محتواهم و استغلالها لصالح موقعك ، سيعطيك ميزه اسرع ل زياده ترتيب الموقع.  لكن بالنسبة لمحرك البحث فالمُحتوى ليس كل شيء. 

لايقوم محرك البحث ب بتحسين ترتيب الموقع بناءاً على الكلمات الدلالية او المحتوى فقط، وانما يبحث عن الحل الذي يقدمه الموقع للزائر و هو ما يسمى ب Best User Experince ، فكلما كان الموقع افضل بتقديم الحلول التي يبحث عنها الزائر، كلما كان ترتيب الموقع افضل و اسرع لدى محرك البحث. 

أي ان تقديم المُحتوى فقط بتمييزه عن المنافسين هو ليس كل شيء، يجب عليك ك كاتب محتوى ان تقدم للزائر احتياجه و ان يكون المحتوى ضمن توقعاته و هذا ما يجعل ترتيب موقعك افضل لدى محرك البحث . 

نأتي لجواب السؤال المتعلق بالمحتوى المتشابه سواء للوظائف او لمواقع التسوق الالكتروني ، وجب التنويه بان التحليل امر ضروري لاستخلاص حلول و اجوبه مختلفه لذلك كان لابد من تحليل رد "جون مولر" قبل الاجابه : 

1- على السبيل المثال الشخص الذي يبحث عن شراء حذاء معين ، اذن فهو يبحث عن قيمة وليس فقط الحذاء ، اضافه محتوى متشابه مع المنافسين لا يعطي لموقعك اي ميزه ، لكن بالامكان اضافة ميزة جيدة و هي ما يتطلع اليه الزائر مثل : تفاصيل حول نوع الحذاء ، و كذلك نوع المواد المستخدمة، تفاصيل حول كيفيه الاستخدام مثل الاحذيه المخصصه للمناسبات فقط ، فاستخدامها للاعمال الحفريه على سبيل المثال لا يجدي نفعاً ، وهكذا . 

2- المحتوى المتعلق بالوظائف ، ف الباحث عن الوظيفه لا يبحث ليصبح موظفاً فقط (او آلة) لكن يبحث عن مميزات اخرى مثل : تفاصيل عن ما تقدمه الوظيفه او الشركة على سبيل المثال ضمان اجتماعي ، تأمين ، الراتب ، المكافئات ، مده العقد ، تفاصيل حول الشركة مميزات و مساوء ، عدد الموظفين ، تفاصيل حول احتياج المدينة او الدولة لهذا النوع من الوظائف ، تقديم محتوى متعلق بنوع المقابلات و الاسئلة لهكذا نوع من الوظائف .. الخ

اذن فتقديم الميزة و توفير ما يحتاجه الزائر او حل لمشكلته في داخل موقعك سيعطي ميزة مختلفة عن المنافسين.

ولكن السؤال الاهم واعلم بان فكرة تقديم محتوى وفق توقعات الزائر صعبة الفهم قليلاً ، لذلك ما الذي يؤثر على محرك البحث و كيف يقوم بفهم سلوك الزائر ؟  هذا سوف يكون في مقال منفصل لتوضيح تفاصيله اكثر.

لنحقق أهداف مشروعك معاً

اذا كان لديك مشروع لتسويقه رقمياً