ما هو الدومين ومافائدة الدومين وكيف يتم اختيار الدومين وما هي الاستضافة ؟

27

Nov

ما هو نطاق الموقع او ماهو الدومين ؟
  • November 27. 2019 07:19 AM

بما لا نختلف عليه جميعاً فالدومين Domain او نطاق الموقع هو الأسم المُمَيَّز لموقعك الالكتروني اون لاين. أي هو البوابة الرئيسية للدخول الى محتوى الموقع الخاص بك وكذلك انتشاره عبر الانترنت. 

ولربما أصبح هذا المفهوم بديهي جداً لكل مُستخدمي الانترنت حيث يتم الاشارة اليه اما بـ :

الموقع أو الرابط أو الدومين أو نطاق الموقع

وجميعها مسميات تدلل بشكل واضح على اسم الموقع. لكن ما المقصود بالدومين ؟ وما هدف الدومين الأساسي ؟ وما هي طريقة عمله ؟
إن إجابة هذه الأسئلة قد تبدو للوهلة الأولى غير ضرورية للمسوق الرقمي ، ولكنها على التصور المخالفْ لذلك، فهذه المفاهيم المتعلقة بالاسم و طريقة عمل نطاق الموقع تُصبح ضرورة أكبر للمسوق الرقمي مع مرور الوقت و زياده الخبره، فبضرورة الحال سيتعامل المُسوق الرقمي مع الموقع و الاستضافة و ادارتهم معاً .

ولنُوجزْ هذا بشكل مُبسط و سريع : 

قام احد المُختصين في علم الحاسوب والذي يُدعى بول موكابيتريس (Paul Mockapetris) باختراع ما يُسمى بـ Domain Name Server او كما نعرفه بإختصاره (DNS) وذلك بهدف اختصار إسم الموقع والذي كان حينها عباره عن بروتوكول تعريفي او ما يُسمى بـ (IP address)، أي تحويل الموقع من استخدام كود تعريفي عددي ، الى استخدام إسم مُختصر و سهل التعامل معه و حفظه. 

فقد كان بول يواجه مشكلة مُنتشره حينها في ذلك الوقت، وهي أنه في كل عمليه نقل للموقع من استضافه (Server) الى أخرى كانت لديه مُشكلة تغيير البروتوكول في كل مرة. وأوضح قائلاً بعد اختراعه DNS بإمكانك تغيير الاستضافه أو البروتوكول كيفما شئت مع المحافظة على إسم الموقع
 

إذن فالدومين او نطاق الموقع في الأساس هو عباره عن بروتوكول تعريفي (IP Address) ويستمد الدومين هذا البروتوكول من الاستضافه او السيرفر (Host server). ويهدف الدومين بشكل أساسي الى تبسيط هذا البروتوكول ليسهل على الأشخاص حفظه و سهولة التعامل معه بدلاً من كتابه الآي بي في كل مرة.

قد يتبادر في ذهنك الآن ، هل بالامكان رفع موقعي دون استخدام دومين ؟ او نطاق ؟
بكل بساطة نعم، بإمكانك التواجد اونلاين دون استخدام دومين، حيث سيكون النطاق التعريفي لموقعك هو عباره عن البروتوكول التعريفي (IP Address).

تعرفنا على ما معنى الدومين او نطاق الموقع ؟ وكذلك طريقة عمله و هدف الدومين الأساسي. ولنتوسع معرفياً أكثر، من أين وكيف يتم تسجيل انواع الدومين او كيف يتم تسجيل انواع النطاقات ؟ 

يجب أن نفرق ما بين إسم الدومين و ما بين نوع الدومين، فكلا المفهومين مختلفان تماماً، ولتبسيط هذا الأمر، دعوني أوضح أولاً كيف يتم تسجيل او حجز الدومين (اسم الدومين) ؟ 

هنالك العديد من المواقع التي توفر خدمة حجز او تسجيل اسم الدومين و لنعدد هذه المواقع (الترتيب هنا عشوائي) : 

1- Google domains
2- Godaddy
3- Namecheap
4- Domain
5- Hostgator
6- iPage
7- Hostinger
8- Register
9- No-Ip

بالاضافة الى العديد من المواقع التي توفر خدمه حجز اسم النطاق للموقع. حيث بامكانك اختيار اسم مُتاح وتسجيله عبر مزود الخدمة، فور ان تقوم بالتسجيل ودفع قيمة الخدمة، سيصبح لديك إسم دومين خاص بك. 

تُتيح هذه المواقع تسجيل الدومين بأنواع مُختلفة، أي انه لكل دومين او نطاق نوع خاص به، فما هي أنواع الدومين ؟ او انواع النطاقات ؟
هنالك انواع مختلفه، ونوع الدومين يعني الاختصار الذي ينتهي به أسم الدومين مثل : 

1- com
2- net
3- org
4- edu
5- io
6- app
7- co
8- com.sa
9- com.eg
10 - eg
11- sa
12- ae
13- info
14- gov
 

 

ولكل اختصار اسم ومفهوم خاص به، بإمكانكم البحث عن معنى كل اختصار عبر محركات البحث المختلفة. ولكن من المسؤول عن توفير هذه الانواع المختلفة ؟ وكيف يتم تسجيل نوع الدومين ؟ فكما أسلفنا بان المواقع المزوده لخدمه تسجيل الدومين تقوم فقط بتوفير خدمه تسجيل اسم الدومين، فإذا كانت لديك الرغبه بتوفير نوع معين من النطاقات على سبيل المثال : "hr" فكيف سيتم تسجيله ؟

ان المزود الأساسي لأنواع الدومين هي شركة تُدعى "Verisign" ، وتوضح هذه الشركة الطريقة الأساسية لتسجيل الأنواع المختلفة للدومين، حيث توضح بإنه على كل شركة تحتاج لتسجيل نوع نطاق معُين ان يتم الموافقة عليها من قبل شركة " ICANN" والتي تعني The Internet Corporation for Assigned Names and Numbers. 

هنالك شروط مختلفة ليتم الموافقة عليك، بإمكانكم قراءه الشروط : اضغط هُنا

لقد كان هذا شرح domain بشكل سريع و مبسط، في المقال التالي سنتحدث اكثر عن استراتيجيات اختيار الدومين للعلامة التجارية ،وكيف تقوم بأختيار الدومين؟ بناءً على أسس مُختلفة ستساهم أكثر في تأسيس موقعك او علامتك التجارية.

لنحقق أهداف مشروعك معاً

اذا كان لديك مشروع لتسويقه رقمياً