ما هو التسويق الرقمي وما الفرق بين التسويق و التسويق الرقمي ؟

21

Nov

ما هو التسويق الرقمي ؟
  • November 21. 2019 03:02 AM

التسويق الرقمي (Digital Marketing) : مصطلح انتشر بشكل واسع على مدار العقدين المنصرمين، فقدْ اصبح يعتبر من أهم المجالات الواجب توافُرِها لدى الشركات او المشاريع المختلفة وتلك التي ترغب في زياده تواجدها أون لاين او ( عبر الانترنت ). 

لكن ماذا يعني التسويق الرقمي ؟ وما هو الفرق بين المفهوم التسويقي الحديث و التسويق الرقمي ؟ ولماذا يعتبر هذا المجال مهماً للشركات و لنجاح العديد من المشاريع ؟

ملاحظة : اذا كُنت تبحث فقط عن المقصود بالتسويق الرقمي، إتجه مباشرة للسطور الاخيرة في المقال، ولكن اذا كنت مهتماً بزياده معرفتك او تسعى للتعلم اكثر حول هذا المجال، فتابع قراءة سطور المقال.

مما لا شك فيه، بإن مختلف العلوم و المفاهيم وكذلك الفنون قائمة على العديد من الأسُسْ والتي لايمكن التغاضي عنها او التخلي عنها - ما لم يَثبُت خطأُها. فعلى سبيل المثال :

  • الهندسة لا تصح دون معرفة نظرية فيتاغورس، الجبر، الهندسة الفراغيه، اللوغاريتمات... الخ. 
  • وكذلك الطب لا يصح دون معرفة انواع الخلايا، الانزيمات ، الدورة الدموية .. الخ
  • علم الفلك لا يصح دون معرفه قوانين الفيزياء، سرعة الضوء، النظرية النسبية .. الخ

ولكن في جميع المجالات وعلى مدى العديد من السنوات المختلفة والقائمة على النظرية و الاثبات والتجربة، فمختلف المجالات تطورت من مرحلة الى مرحلة اخرى، مبنيةً بذلك على أُسسها العلمية الصحيحة دون ان يتم التغاضي عن كل جزئية ثبتْ صِحتها. 

وكذلك فإن التسويق الرقمي يتخذ المنهجية ذاتها فلا يمكن للتسويق الرقمي ان يصبح تسويقاً دون ان تعرف أسس ومفاهيم علم التسويق. 

 

فما هو التسويق ؟ وما المفهوم التسويقي الحديث ؟  


التسويق متعدد المفاهيم وذلك بسبب اختلاف المنظور التسويقي الخاص لدى المُتخصصين او علماء التسويق وفق تجاربهم المُختلفة، مع توافقهم على : 

ان التسويق هو عملية البحث و التحليل والتواصل المباشر و الغير مباشر ، لتحديد احتياجات السوق من منتج او سلعة او خدمة معينة وذلك لتلبيه احتياجات السوق  عبر عمليات التحليل الكمية و النوعية وذلك لتحقيق افضل عائد ربحي.

التسويق من منظور جمعية التسويق الأمريكية (AMA)


فإن التسويق هو : مجموعة من الانشطة والعمليات التي تحددها المؤسسة في سبيل توجيه منتج او سلعه او خدمة معينة  ذات قيمة مادية او معنوية لتُلبي حاجة السوق او المُستهلكين.

التسويق بمفهوم فيلب كوتلر 

التسويق هو علم وفن استكشافي يقوم على اساس صناعة و تقديم قيمة تُلبي احتياجات السوق المُستهدف مع تحقيق الربح، فهو يشمل عمليات تحليل مختلفة لتحديد الاحتياجات السوقية ومعرفة حجم السوق وامكانية تحقيق الربح. ان التسويق هو عملية تقوم على تحديد مختلف القطاعات التي تستطيع الشركة ترويجها بشكل أفضل لتقديم ما يناسب احتياجات السوق او المُستهلكين.

التسويق بمفهوم ريني بلودجت

ان التسويق هو التواصل  المُستمر لتحديد الاحتياجات المُستمرة وكذلك بناء بيئة تواصل مع العملاء يتضمنها عمليات التوعية ، بناء العلاقات مع العلامة التجارية و السوق او المُستهلكين بمرور الوقت،فالتسويق يتضمن بناء العلامة التجارية و ثقة المُستهلك.

تُوجز هذه المفاهيم بان المفهوم الحديث للتسويق هو مجموعه من العمليات التي تتم وفق رؤية المؤسسة من التحليل و الاستكشاف لمعرفة احتياجات السوق و العملاء و بناء وعي و ثقة و علامة تجارية . 

اذن فما هو التسويق الرقمي (Digital Marketing) ؟ 

لا يختلف مفهوم التسويق الرقمي عن مفهوم التسويق ، فكما أسلفتُ سابقاً بان العلوم لها أُسس تقوم عليها و يتم تطويرها عبر الوقت. وهذا ما يتجه اليه التسويق الرقمي. 

وفق منظوري الشخصي و التجربة

التسويق الرقمي هو عملية البحث و التحليل و الترويج الرقمية (عبر الانترنت او الافتراضية) لدراسة و تحديد احتياجات السوق بشكل أوسع و بناء وتوثيق سبل التواصل و العلاقات بين العلامة التجارية للشركات او الافراد و بين السوق او المستهلكين بشكل أعمق، مع استخدام التقنيات الرقمية المُتاحة وذلك  لزياده العائد، او حجم الشركة، او التوسع بشكل أكبر و أسرع.

فالتسويق الرقمي يُقدم فرص أكبر لتحديد مجال المنافسة وسبل الترويج و الوصول الى أسواق جديدة بسرعةْ.

بالاضافة الى ان التسويق الرقمي يساهم بشكل أكبر على مستوى المشروع او الشركة وذلك بربط العديد من الاقسام الداخلية في الشركة لممارسة أفضل اساليب التحليل و اتباع افضل الاستراتيجيات لتحقيق اهداف الشركة.

على سبيل المثال : يرتبط التسويق الرقمي داخل الشركة بقسم المبيعات و كذلك قسم التطوير الخاص بتحليل المنتج او الخدمة التي تقدمها الشركة . حيث يقوم المسوق الرقمي بتقديم التقارير التحليلية المفصلة حول السوق، المستهلكين المُحتملين، المنافسين، الموردين في حالة تقديم سلعة مادية.. الخ. وكذلك يرتبط التسويق الرقمي بقسم التطوير البرمجي لتوفير أفضل تواجد للعلامة التجارية اونلاين (ارتباط التسويق الرقمي بإسس الارشفة وتهيئة الموقع)

لقد كان هذا ايجازاً ، فكيف تتم عملية التحليل الرقمي والبحث التسويقي؟ وما هي مجالات التسويق الرقمي ؟ وكيف يتم تقييم المُسوق الرقمي ؟ 

في المقال القادم، ستتمكن من فهم هذه العملية على أسس علمية ونظريات مختلفة . 

لنحقق أهداف مشروعك معاً

اذا كان لديك مشروع لتسويقه رقمياً