ما هي طريقه اختيار و حجز الدومين

29

Nov

كيف تقوم بحجز الدومين ؟ نصائح مهمة
  • November 29. 2019 12:47 AM

تحدثنا في المقال السابق عن ما هو الدومين ؟ وطريقة عمله ؟ واشرنا الى ان الدومين هو البوابة الرئيسية لعرض موقعك و محتوى موقعك . 

بإمكانكم قراءة التفاصيل حول ما هو الدومين او نطاق الموقع؟واتفقنا أيضاً على ان عملية حجز او شراء الدومين تتم عن طريق مجموعه من مزودي هذه الخدمة مثل : جوجل دومينز ، جودادي، نيم تشيب وهوست جيتور وغيرهم الكثير. وأوضحنا ما الفرق بين اسم الدومين ونوع الدومين. جميع هذه الأمور تعتبر تأسيسية لفهم مجال التسويق الرقمي بشكل أفضل. 

والهدف من ذلك هو فهم آلية و عملية اختيار و حجز الدومين، حيث ان نطاق الموقع او الدومين يُعتبر بمثابة اللقب الخاص بك، أي المميز لموقعك.
وللدومين اهمية كبيرة جداً وذلك لإرتباطه الوثيق مع استراتيجيات تهيئة الموقع لمحركات البحث او ما نسميها Search Engine Optimization (SEO).


 لذلك فإن اختيار اسم الدومين لا يقل أهمية عن اختيار العلامة التجارية، فعملية الاختيار لا تتضمن فقط مدى ارتباط الدومين بإسم الشركة او العمل الخاص بك، ولكن يجب ان يتوافق جيداً مع الاهداف التسويقية و اهمها الارشفة او SEO. 

عادةً بالنسبة للشركات الصغيره او المتوسطه فان اختيار الدومين لا يعتبر الا عباره عن عملية اختيار دومين يتوافق مع اسم الشركة فقط لا غير ! . ولكن على الصعيد المُخالف لذلك، فاختيار الدومين يأخذ في الحسبان مجموعة من العناصر المهمة على سبيل المثال : طول الدومين، سهولة حفظ الدومين، ارتباط الدومين بمجال العمل، سهولة كتابته وايجاده اون لاين .. وغيره الكثير من العوامل. 

اذن فما هي افضل طريقة لاختيار و حجز نطاق الموقع او الدومين ؟. سوف اقوم بكتابة نصائح مهمة جدا متعلقة باختيار اسم النطاق او الدومين لموقعك او لمجال عملك كالتالي : 

أولاً قبل عملية اختيار الدومين، يجب عليك الإجابة على بعض الاسئلة المُهمة المتعلقة باختيار الدومين : 

1- هل سيكون نطاق الموقع او الدومين مُرتبط بمجال عمل محلي ؟ واقصد بذلك، اذا كان لديك سوبر ماركت، او شركة صغيره تقوم بتوفير خدماتها محلياً أي في نطاق مدينة او مجموعة مدن داخل الدولة، أو في نطاق حي معين او فقط في دولة معينة.
2- هل سيرتبط نطاق الموقع او الدومين مع شركة أعمال ؟ او مشروع خاص بك يُقدم خدمة مدفوعة ؟ او هل سيرتبط بمجال عمل فردي ؟ او مدونة شخصية؟ 
3- هل تهدف الى استخدام كلمات دلالية "Keywords" من خلال اسم الدومين ؟
4- هل ستستخدم الدومين في مجال عمل يُخالف بعض سياسات محركات البحث، مثل : Spam content او Fake traffic ؟ 

وعلى كل حال، فأعتقد ان الهدف الرئيسي دائما للدومين هو الانتشار عبر الانترنت و توسيع دائرة المعرفة، أي قدرة الاشخاص على معرفة موقعك الالكتروني بسهولة. فمن الضروري اختيار اسم دومين يجعل من السهل على الاشخاص سهولة الوصول اليه.

وعليه، فاليك هذه النصائح لاختيار الدومين او نطاق الموقع : 

قم باختيار دومين سهل الكتابة : 

قم باختيار اسم دومين سهل الكتابة وسهل القراءة واقصد بذلك عدم استخدام اسم طويل مثل : ibrahimfathidigitalmarketingconsultation.com
فالدومين الطويل لا يصنع اهتماماً جيداً لدى زوار موقعك اطلاقاً.  وهذا ما يجعلنا ننتقل الى النصيحة التالية.

اختر دومين قصير :

قم باختيار دومين قصير يدل على موقعك الالكتروني، على سبيل المثال : mugs. blackhead, sporty, ، ولا تستخدم اسماء طويلة كما ذكرنا سابقاً. ولا تقم باستخدام كلمات عامية وفي هذه الحالة لدي وجهتي نظر : في حالة استخدام دومين باسم عامي فالافضل استخدام كلمه دارجه في الدولة او المجتمع المُستهدف أي ان هذا الاسم يمكن استخدامه فقط محلياً وهذا مرتبط مع Local SEO، لكن اذا كان مجال العمل واسع وعلى مستويات مختلفة فالافضل عدم استخدام كلمه عامية.

تجنب استخدام الارقام و الرموز : 

لا تقم باستخدام الارقام داخل الدومين هذا يجعل من الصعب تذكره وكذلك لا تسخدام الرموز مثل "-" Hyphen ، لكن لماذا لا نستخدام الرموز و العلامات الفاصله في الدومين ؟ ذلك لسببين اساسين الاول : استخدام الارقام او العلامات الفاصلة في الدومين كان لها التأثير على محركات البحث عبر استهداف كلمات دلالية معينة بفصلها مثل : digital-marketing حيث هنا يتم استخدام 3 كلمات دلالية digital and marketing and digital marketing ، واصبح هذا الاسلوب قديماً ولا تأثير له اطلاقاً على محركات البحث. والامر الاخر هو الارتباط الوثيق ما بين نطاقات الموقع التي تستخدام الرموز و المواقع الاحتيالية او ما نطلق عليها Spam or scam websites لذلك فلا ينصح اطلاقاً باستخدامها ، الا في حالة واحده وهي السياق واقصد بذلك الفاصلة اللازمة مثل : t-shirt وهذا ما نسميه نحن ب Context SEO. 

دومين يمكن حفظه : 

قم باختيار دومين يمكن حفظه بسهولة، ويعني باستطاعةِ الاشخاص حفظه من مرة واحده، فعملية الاختيار هنا تأتي بمدى ارتباط الاسم على نطاق واسع داخل المجتمع الرقمي او السوق. فكلما كان نُطقهُ اسهل، معناه بسيط و سهل القراءة ، كلما كانت سهولة حِفظُه اسرع جداً. وهذا العامل مهم جدا في التسويق الرقمي.

 

قم بفحص مدى جودة الدومين قبل اختياره : 

قد تجد دومين مُتاح و قد يتوافق مع جميع ما قمنا بذكره مُسبقاً، ولكن هنالك مُشكلة واحدة و هي بإن هذا الدومين جودته سيئة جداً، وأقصد بذلك بإن هذا النطاق او الدومين قد تم استخدامه مُسبقاً عبر شخص او اشخاص اخرين. 
ترتبط جوده الدومين ب عمليات استخدامه فمثلاً : استخدام الدومين في عمليات القرصنة و Spam or scam purposes سيُعطي الدومين سمعة سيئة جداً ليس فقط على صعيد الاشخاص وانما ايضاً على صعيد مُحركات البحث، وهذا يعني بدوره بان هذا الدومين قد حصل على تحذيرات مختلفه على مدار الوقت أو حصوله على مخالفات مُتعدده والتي بالتأكيد سوف تؤثر على موقعك دون أدنى شك. 
فلا بد لك من ان تقوم بفحص الدومين قبل ان تقوم باختياره. يُمكنك فحص الدومين عبر العديد من الأدوات والطرق المُختلفة، سوف نتطرق اليها عبر مقال مُنفصل وذلك لزخمه بالمعلومات المهمة لك.

 

في المقال التالي سوف نتعرف اكثر حول كيف تقوم بفحص الدومين ومعرفة جودته ؟ وما هي الادوات والطرق المُتبعة لفحص الدومين ؟ وكذلك هل عُمر الدُومين مُهم ؟مرة اخرى أوضح بان هذه المعلومات نتاج الخبرة و التجربة و كذلك اختلاف في الرأي. فإن كنتَ مُختلفاً برأيك فلابد لنا من مناقشته سوياً.

لنحقق أهداف مشروعك معاً

اذا كان لديك مشروع لتسويقه رقمياً