ادوات و طرق تحليل الدومين والموقع

30

Nov

كيف تقوم بفحص الدومين قبل شراءه ؟ طرق تحليل الدومين
  • November 30. 2019 10:34 AM

تعرفنا في المقال السابق حول الاستراتيجية العامة المُستخدمة لأختيار نطاق الموقع او الدومين. 
نصائح مهمة قبل شراء الدومينوأوضحنا بأن يجب ان ناخذ بعين الاعتبار، طول الدومين وهل سهل الحفظ ام لا بالاضافة الى أهم نقطه و هي تحليل الدومين والتعرف عليه اكثر قبل شراءه.

فكيف يتم تحليل الدومين قبل شراءه ؟ وما الادوات المُتاحة لمعرفة جودة الدومين ؟

يجب علينا ان نعرف بان النتيجة التي ستحصل عليها، ستُمكنك من المساهمة بشكل فعال في اختيار أفضل نتيجة مُلائمة لموقعك او مجال عملك.
سنبدأ باتباع طُرق و استخدام اساليب مُتعددة بالتتابع . 

اولاً : فحص الدومين عبر مُحركات البحث مثل جوجل و بينج وغيرهم، تتم عملية الفحص هنا عبر البحث المُباشر للدومين بالطريقة التالية: 

نقوم بكتابة اسم النطاق عبر مُحرك البحث بهذا الشكل : site:example.com ، وسوف اختبر هذه الطريقة على موقعي 

يُمكننا ان نرى بإن هنالك حوالي 9 نتائج خاصة بالموقع، وهذا يعني في حالة اختيارك دومين جديد و وجدت نتائج عبر البحث مُتعلقة به، فهذا يعني بان الدومين قد سبق استخدامه مُسبقاً. وفي حالة وجود نتيجة أو عدم وجود نتيجة يجعلنا ننتقل للطريقة التالية.

 

- نقوم بكتابة اسم الدومين عبر محرك البث بهذه الطريقة : example.com وايضاً سوف اختبره على موقعي

كما نشاهد عبر الصورة، بان هنالك حوالي 76 نتيجة مُتعلقة بالدومين. وجب التنويه هنا بان اختلاف النتائج في هذه الحالة عن الاولى هو بسبب تضمين كلمات دلالية ايضاً مُتعلة بالاسم "ibrahimfathi" وكذلك وجود الدومين في مواقع مختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي، احالات .. الخ او ما نسمية (Backlinks).

بالتالي فان وجود نتيجه تعني بان الدومين قد تم استخدامه مسبقاً وعدم وجود نتيجه لا تعني بالضرورة بإن الدومين لم يتم استخدامه مُسبقاً ولكن هذا يُعطينا ما يقارب 60% بشكل أكيد بان الدومين جديد ولم يتم استخدامه (هذا في حاله عدم وجود اي نتيجه عبر محرك البحث )، وهذا يجعلنا ننتقل للخطوة التالية.

ثانياً : فحص الروابط الخلفية (Backlinks)، سنقوم بالتأكد اذا ما تم استخدام هذا الدومين مسبقاً ام لا عبر الروابط الخلفية في مواقع اخرى. 
باستطاعتنا استخدام ادوات مختلفة لمعرفة الروابط الخلفية مثل : Moz, Majestic, ahrefs وغيرهم العديد من المواقع المختلفة .
سأقوم باستخدام Majestic لفحص هذا الدومين على سبيل المثال : beinlive.co

توضح الصورة وجود حوالي 340 روابط خلفية ، والتي تعني وجود الدومين في العديد من المواقع الاخرى ، أي ان الدومين تم استخدامه مسبقاً.
والامر ينطبق على الدومين الذي لا يحتوي على روابط خلفية ، وفي كلا الحالتين يجب ان ننتقل الى الخطوة التالية و الأهم. 

ثالثاً : فحص جودة الدومين (Spam Rate)، لكل دومين جوده و ترتيب عبر محركات البحث المُختلفة. باستخدام نفس الادوات بامكاننا معرفة جوده الدومين عبر فحص معدل الضرر Spam Rate ، سنقوم باستخدام اداه Moz لفحص هذا المعدل . 

سنقوم بالاختبار على موقع : vegetafresh.co 

توضح هذه الصورة بان معدل الضرر صفر، والذي يعني بان الدومين جيد جداً لاستخدامه. هذا بخلاف الصورة التالية للدومين : beinlive.co

والتي توضح بان هنالك حوالي 28% من الروابط الخلفية تحمل معدل ضرر متفاوت، والذي يعني بضروره التخلص من هذه النسبة (سنتعرف كيف نقوم بالتخلص من معدل الضرر spam rate في مقال منفصل )

أي ان اختيار الدومين : vegetafresh افضل من beinlive ، على الرغم من وجود روابط خلفيه اكثر للدومين : beinlive.co

 

رابعاً : هل عُمر الدومين مهم ؟ أي هل كلما كان الدومين قديم كان ترتيب الموقع في محركات البحث افضل ؟ 
الاجابة ببساطة هي "لا" و لنضع خطوط افقيا و عموديا و مُعاكسة حول كلمة "ﻻ" ، اي انه ليس هنالك اي علاقة بين عمر الدومين و ترتيبه في محركات البحث اطلاقاً . وقد اوضح "جون مولر" وهو المحلل المُختصص بادوات مشرفي المواقع التابع لجوجل، بان عُمر الدومين ليس له أي تأثير على ترتيب الموقع او جودته.

ان هذه الامور الاربع تعتبر اساسية جداً في عملية اختيار الدومين، بالطبع هنالك عوامل اخرى مختلفة تتطلب استعمال تقنيات متعدده، قد يطول شرحها لكن لربما سوف اقوم بتوضيحها لاحقاً في مقالات مختلفة. 

لنحقق أهداف مشروعك معاً

اذا كان لديك مشروع لتسويقه رقمياً