موقع تحليل موقعك وتحليل موقع المنافس، كيف تقوم بفحص الموقع المنافس وكيف تقوم بتحليل المواقع

24

Apr

كيف تقوم بفحص موقعك أو موقع المنافس -1 -
  • April 24. 2020 10:12 AM
لماذا يجب أن تقوم بتحليل الموقع ؟ 

يجب أن نفهم جيداً بأن التسويق الرقمي مُتعلق بشكل كبير بطرائق التحليل و الاحصائيات والتعامل مع الارقام والبيانات وذلك للتوصل لافضل نتيجة و اتخاذ أفضل قرار ممكن لصالح موقعك، او شركتك او العمل الخاص بك.

فالتحليل يتعلق بتوفير البيانات الضرورية لفهم السوق ، والمنتج وكذلك المنافسين. فلماذا نقوم بتحليل المواقع في الاساس ؟ وما هي البيانات التي من الممكن ان تتوفر لك كسموق رقمي من تحليل الموقع او المواقع الالكترونية للمنافس ؟ وماهي الادوات المناسبة ؟ وما هي انواع وطرق تحليل المواقع الالكترونية ؟ 

ان جميع هذه التساؤلات تُعتبر بلا شك مُهمةً جداً في سبيل الحصول على النتائج المرجوة. حيث يُعتبر السؤال احد اهم أعمدة التحليل واقصد بذلك : 
لماذا ؟ وكيف ؟ فكلاهما يضعان في الحُسبان العديد من الاحتمالات التي ستؤدي حتماً للوصول الى الهدف التسويقي على الاقل في الجانب المُتعلق بتحليل موقعك او موقع المنافس . 

وعليه ، فسأتطرق الى العديد من طرق التحليل البسيطة وصولاً الى المُتقدمة منها والتي ستحتاج الى خبرة تقنية جيدة للتعامل معها فيما بعد. 

عبر هذا المقال ، سأبدأ اولاً بالادوات الخاصة بالتعرف على تقنيات الموقع او موقع المنافس ، الحالية و السابقة ، واقصد بذلك ما هي تقنيات الموقع المُستخدمة في الوقت الحاضر ، وما هي التقنيات التي تم استخدامها مُسبقاً ، وسأشير الى أهمية معرفة تقنية الموقع.

اولاً : موقع wappalyzer

بالامكان الدخول للموقع من هنا : wappalyzer

بإمكانك أن تقوم باستخدام هذا الموقع للتعرف على التقنيات المُستخدمة للمواقع المختلفة للمنافسين الاخرين ، حيث يُحدد الموقع أهم التقنيات و البرمجيات التي يستخدمها الموقع المنافس او أي موقع ويقوم بتحديدها. 

يمكنك ان تقوم بعملية الفحص عن طريق الضغط على كلمة free tools ومن ثم اختيار Technolog lookup ، وبعدها ستتمكن من اضافة الموقع الذي تُريد القيام بتحليل تقنياته.

تظهر النتائج على شكل قائمة تُحدد البرمجيات المختلفة على سبيل المثال ، نوع الاستضافة، DNS ، تقنيات التحليل ومراقبة الموقع ، الارتباط مع مواقع اخرى و مواقع التواصل الاجتماعي، اللغة البرمجية الخاصة بالموقع ، والعديد من الامور التقنية الخاصة بالمواقع . 

في بعض الاحيان قد لا يتعرف موقع التحليل على تقنية الموقع او قد لا يستطيع حصر كافة التقنيات المُستخدمة ، لذلك بامكاننا التوجه الى موقع الفحص التالي . 

 

ثانياً : موقع w3techs

للدخول الى الموقع من هنا : w3techsيعتبر موقع w3techs السهل المُمتنع وكذلك يتميز بدقته العالية بتحديد نوع البرمجة الخاصة بالموقع الالكتروني اضافاً الى التتبع الجيد حول الاستضافات التي تم استخدامها

يُساعد الموقع على التعرف على مختلف الامور التقنية الخاصة بالموقع مثل ، البروتوكولات ، الاستضافة، نوع اللغه البرمجية، والاساس المبني عليه الموقع بالاضافة الى اللغات المُستخدمة، و المكتبات الخاصة ب جافا سكربت و العديد من تكنولوجيا المواقع المتنوعة. اضافةً الى التقارير المختلفة و عمليات التحليل المتنوعة العامة حول التقنيات الحديثة و اللغات البرمجية الاكثر استخداماً و احصائيات مختلفة، سنتطرق اليها لاحقاً.

 

ثالثاً : موقع builtwith

للدخول الى الموقع من هنا : Builtwithيعرض موقع builtwith كسابقيه، ايضاً تكنولوجيا و تقنيات الموقع و البرمجيات المُستخدمة داخل الموقع والتي تهدف الى تحسين اداء الموقع اما المتعلق بالتحليل او التسويق او لاغراض الحماية والمنافسة . 

بالامكان ايضاً معرفة التقنيات السابقة التي تم استخدامها داخل الموقع وذلك عبر خاصية Detaild Technology Profile 

 

لا يقتصر عمل هذه المواقع فقط في معرفة اللغة البرمجية او التقنيات المُستخدمة حالياً او سابقاً فقط ، وانما الهدف الاهم لها هو قُدرتك ك مُبرمج او مسوق رقمي لتحديد افضل الخيارات المُتاحة عبر تحليل منافسيك ، لاختيار التقنيات المُناسبة 

فعلى سبيل المثال ، قد تجد حينما تقوم بتحليل الموقع المنافس وجود خدمات تحليل مثل جوجل انالتيكس او فيس بوك بكسل و كذلك هوتجار مُستخدمة داخل الموقع المنافس وهذا لا يعني بالضرورة ان تقوم باستخدامهم جميعاً وانما ان تُقرر الافضل والمناسب لموقعك او مجال عملك. 

ايضاً قد تجد المنافس يستخدم لغة برمجية مثل PHP او Asp.net او React JS او غيرهم من اللغات البرمجية ، وايضاً لا يعني بالضرورة استخدام نفس اللغة البرمجية ، وانما بامكانك ان تقرر اذا ما كانت مناسبة لمجال عملك او لا. 

ان التنوع في استخدام ادوات التحليل يُعطي امكانيات افضل ايضاً لتُقرر أيٍ من هذه الادوات الافضل لاستخدامها ، فعادةْ قد يكون التحليل الموجود خاطيء فعلى سبيل المثال ، جميع هذه المواقع لا تقوم بالتحديث الفوري لقاعدة بياناتها المُتعلقة بتحليل المواقع وانما تقوم بعمليات الزحف تكراراً مع كُل عملية فحص جديدة للموقع ، وهذا يعني ان النتيجة في الاساس غير فورية وانما تحتاج لوقت قصير ليتم تحديث البيانات مرةً اخرى . 

هذا كان توضيحاً بسيطاً جداً حول فحص تقنية الموقع البرمجية و الخدمات التقنية المُستخدمة. وطرق تحليل موقع المنافس لك . لم أتطرق بالتفصيل حول كيفية الاستخدام الأمثل لمواقع التحليل سابقة الذكر، ولكن سأتطرق اليها لاحقاً في مقالات مختلفة ومُفصلة ستُساعدُك ك مسوق رقمي أو مُحلل بيانات للوصول لهدفك او أفضل قرار ممكن حول موقعك الالكتروني. 

في المقال القادم سنتحدث عن طريقة تحليل الموقع باستخدام wappalyzer ، ويتليه المواقع المذكورة اعلاه ، ومن ثم يتليه ادوات اخرى مختلفة ، واخيراً وصولاً لمرحلة استخدام طُرق متقدمة بعضهاً يحتاج الى مستويات خبرة تقنية والاخر يحتاج الى خبرة تحليلية. 

لنحقق أهداف مشروعك معاً

اذا كان لديك مشروع لتسويقه رقمياً