ما الفرق بين التسويق الرقمي و التسويق الالكتروني و ما هي مجالات التسويق الرقمي و الالكتروني

25

Nov

من هو المسوق الرقمي ؟ ومن هو المسوق الالكتروني ؟
  • November 25. 2019 09:53 PM

المسوق الرقمي و المسوق الالكتروني مفهومين متقاربين جداً في مجال التسويق. ولكن كلما تقاربت المفاهيم كانت الصعوبة اكبر في استيعابها، فكيف نفرق بين المسوق الرقمي و المسوق الالكتروني ؟ وكيف نحدد مجال عملهم ؟

لنجعل الأمور أبسط، اولاً لنوضح المصطلح العلمي و الدارج : 

التسويق الرقمي = Digital Marketing
التسويق الالكتروني = E-marketing or Online marketing 

وقد تحدثنا مسبقاً حول ماذا يعني التسويق الرقمي؟موضحين بذلك بانه لا يختلف كثيراً عن مفهوم التسويق الحديث والذي يشمل البحث التسويقي و عملية التحليل التسويقي بالاضافة الى استخدام كافة الادوات الرقمية المُتاحة لدى المُسوق لتحقيق عائد ربحي او زياده الوعي للعلامة التجارية او التوسع بشكل اكبر. و بأن المسوق الرقمي هو القائم باعمال التسويق من التحليل والبحث التسويقي واستخدام الادوات المتاحة لتحقيق الهدف التسويقي.

فكلمة رقمي تعني : جميع الادوات التقنية التي يقوم المُسوق الرقمي باستخدامها في سبيل الوصول لهدفه التسويقي وهذا على صعيدي : استخدام التسويق اونلاين (وجود انترنت) وكذلك استخدام ادوات التسويق الرقمية خارج نطاق الانترنت مثل : الاعلانات الرقمية (Billboard ads)، الهواتف النقالة (SMS)، الراديو، التلفاز، وكذلك التسويق عبر الألعاب و التطبيقات التي لا تحتاج الى انترنت مثل : وجود مساحات اعلانية داخل الالعاب ، بالاضافة الى استخدام تقنيات الواقع الافتراضي (VR) .. الخ.

لكن ما هو التسويق الالكتروني ؟

ان هذا المفهوم هو مفهوم تابع، أي ان كافة عناصره تندرج داخل التسويق الرقمي. فالتسويق الالكتروني هو مُقتصر على استخدام الانترنت للوصول الى الجمهور المُستهدف. لذلك فالمسوق الالكتروني هو مُختص تابع وليس مُتخصص شامل وهذا يعني : التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقط يعتبر تسويق الكتروني، وكذلك تهيئة مُحركات البحث (SEO) يعتبر تسويق الكتروني، التسويق عبر البريد الالكتروني، ولكن باشتراط تواجد هذه التخصصات في خبره الشخص.

 

فكيف نقوم بالتفريق بين المسوق الرقمي و المسوق الالكتروني ؟ 

لبعض المتخصصين اراء مختلفة، فبعضهم يرى بان المجالين متقاربين وعملية الاختيار هي مرتبطة بالتوجه الفكري و النفسي، البعض يرى بان التسويق الالكتروني جزء من التسويق الرقمي ، و البعض الاخر يرى بان التسويق الالكتروني يمارس كافة نشاطات التسويق الرقمي حيث انه مع التطور الحديث لن يتم استخدام اللوحات الاعلانية في الطُرقات، وكذلك الاستغناء عن التسويق عبر الرسائل النصية وذلك بسبب التطور السريع لوسائل التواصل الاجتماعي وتوجه الشركات الان الى استخدام الانترنت بشكل اكبر لزياده قوة علامتها التجارية. 

لكنْ اليد العليا كانت لـ التوجه بأن التسويق الالكتروني جزء من التسويق الرقمي، وذلك لاسباب متعددة ، أختصرها كالتالي : 

المجال التسويق الألكتروني التسويق الرقمي
سوشيال ميديا
PPC
SEO
Databases Analysis  
Personas Analaysis  
Web back-end analysis  
Contibute or create Marketing strategies Contribute Both
Collaborations With sales Sales, Production, Development

هنالك العديد من المجالات الاخرى التي تفرق بين المسوق الالكتروني و المسوق الرقمي، وبناءً على هذا الجدول فان المسوق الالكتروني يقتصر على عمليات التسويق المختلفة مع عمليات تحليل في نفس المجال مثل : تحليل حسابات التواصل الاجتماعي ، تحليل المحتوى الخاص بالموقع، تهيئة الموقع لمحرك البحث، استخدام الاعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك عبر جوجل. 

في حين إشتمل التسويق الرقمي على مجالات اوسع بدأً من سبل الترويج اونلاين و الانتهاء بعمليات التحليل المختلفة و الارتباط الوثيق بين التسويق الرقمي و الاقسام المختلفة ذات الصلة داخل الشركة. 

وعليه فإن المسوق الرقمي هو مسوق الكتروني، والعكس غير صحيح.

الاعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي = تسويق رقمي و تسويق الكتروني
الاعلانات عبر جوجل = رقمي والكتروني
تهيئة الموقع لمحرك البحث عبر المحتوى = رقمي و الكتروني
تهيئة الموقع لمحرك البحث عبر الاكواد البرمجية = رقمي فقط
تهيئة الموقع لمحرك البحث عبر تهيئة الاستضافة = رقمي فقط
مُعالجة النصوص والمُحتوى برمجياً = رقمي فقط
استخلاص البيانات و تحليلها و استخدامها لزياده الجمهور (لا نتحدث هنا عن سبام) = رقمي فقط

الى جانب اختلافات اخرى و متعددة، لعل التحدث عنها يأخذ وقتاً اطول، سوف نتطرق اليه عبر المقالات المُختلفة.

قد يقع البعض ضمن خطأ تعريف المُسمى الوظيفي واختصاصه. فإذا كُنت متخصصا في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فأن المُسمى الوظيفي لإختصاصك هو مُسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. و بتوسع خبرتك ومعرفتك تتوسع دائرة الاختصاص. 

لذلك فإن المُسوق الرقمي لديه من الخبرة العملية و العلميه عبر العديد من التجارب التي خاضها خلال سنوات الخبره ، ما يكفي لجعله مُسوق رقمي وما يكفي ليجعل التفريق واضح جداً بين التسويق الرقمي و الإلكتروني. 

لهذا فإن المسوق الرقمي قد مارس نشاطات تسويقيه و تحليله مختلفه عبر العديد من سنوات الخبره مثل :


- الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي
- تحليل و استخدام استراتيجيات مُلائمة للهدف التسويقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
- الترويج عبر اعلانات محركات البحث المختلفة وكذلك تحليل واستخدام الاستراتيجيات المختلفة التي توافق الاهداف التسويقية للشركة.
- تحليل الموقع Front-end, Back-end للشركة و المنافسين.
- تحليل الاخطاء البرمجية التي تؤثر سلباً على التواجد اونلاين.
- تحليل الجمهور بناءً على معلومات مختلفه : العمر، الاهتمام، التواجد، القدرة المالية، القدرة الشرائية، وكذلك سلوك الجمهور.
- تحليل المُنتج وتحديد سلوك المُستهلك داخل الموقع، او التطبيق، وتحديد الاخطاء الوظفية داخل الموقع او التطبيق.
- التنوع بعمليات التسويق المُختلفه على سبيل المثال : IP marketing for universities or Properties, or ISP
- التعامل مع الانظمة التحليلة المختلفة، وكذلك انظمة اداره المشروع و العملاء مثل : CRM like business
- معالجة النصوص واستخلاصها و تحسينها برمجياً و رقمياً.
- التسويق عبر البريد الالكتروني مع استخدام استراتيجيات تسويقية للحصول على البيانات مع الاخذ بعين الاعتبار العامل الاحصائي والرياضي، وكذلك الاستهداف المُخصص بناءً على عامل التوجه و السلوك داخل التطبيق او الموقع او تجاه المنتج او السلعة او الخدمه.

والعديد من المجالات الُمختلفة، لا يقف المسوق الرقمي مكتوف الأيدي أمام أي مجال تسويقي أو تحليلي.



اذا قمتْ بتوجيه سؤال لمسوق رقمي يتعلق بالمحتوى و تحليل المحتوى و طرق اختيار المحتوى المناسب وكذلك اساليب ادارته و رفع كفائته على المدى الطويل ، فلابد له من الاجابه بشكل منطقي، عملي، وعلمي وبنتائج ظاهرة.

كذلك يعتبر التحليل الرقمي من اهم المجالات التي تُميز وتُفرق ما بين التسويق الرقمي و التسويق الالكتروني، فلدى المُسوق الرقمي الخبرة والقدرة على تحليل مُختلف المواضع مثل : تحليل المُنتج و تحليل سلوك المُستهلك وتوقع رد الفعل و اعطاء نتائج متوقعة و تقريبية ، بالاضافة للتحليل التنافسي وتقديم تقارير تفصيلية ، وكذلك قدر المُسوق الرقمي على التعامل مع القواعد البرمجية الأساسية الخاصة بالموقع وفهم ألية الاكواد البرمجية و الاستضافات، فمثلا تحليل الموقع : Http requests and responses, Paintime, Leverage, Rendering, Critical timing, TLS connectivity, .. الخ

يتوجه المُسوق الرقمي نحو اكتساب الخبرة لتقديم افضل النتائج على مستوى الترويج، التحليل، والبحث التسويقي.لذلك تختلف مستويات المُسوقين الرقمين باختلاف خبراتهم و مجالات عملهم التي أكسبتهم معرفة أوسع.

أحاول على قد المُستطاع الإختصار و توضيح موضع الاختلاف، يُصيب المرء أو يخطأ، ف مُجمل مقالاتي نابعة من الخبره و المُتبقي إجتهاد و اختلاف رأي.

لنحقق أهداف مشروعك معاً

اذا كان لديك مشروع لتسويقه رقمياً